ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف فتحة الشرج وخاصة للنساء؟


ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف فتحة الشرج؟

تنظيف فتحة الشرج


ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف فتحة الشرج؟


النظافة الشخصية هي تلك  المجموعة من الاساليب والعادات  التي يؤديها الإنسان بشكل منتظم للمحافظة على صحته العامة وكذلك الحفاظ على رائحته طيبة دائما، كما تعدّ هي عماد الصحة  ومصدر الحيوية و النشاط للإنسان

كما ان  النظافة في الجسم مهمة جدًا للوقاية من الأمراض المعدية والحفاظ على سلامة الجسم ونظافة الشرج مهمة - وعند الأنثى خاصة - بسبب قربها من فتح المهبل ،

 حيث يمكن نقل الميكروبات أو بعض البكتيريا التي قد تنمو بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي إلى فتحة المهبل اغتنام الفرصة والتسبب فى التهابات  الجهاز التناسلي للإناث أو التهاب المثانة .

 وكذلك ، ومن المهم على قدم المساواة لدى الرجال ، ناهيك عن حدوث رائحة كريهة تسبب الإحراج ، خاصة في الأطفال في المدارس.

 قد تكون هناك عقبات أمام ممارسة التنظيف الشرجي ، مثل عدم وجود   مراحيض جاهزة ومناسبة  فى المكان الذى تتواجد فيه لتنظيف فتحة الشرج جيدًا ومن الممكن عدم وجود خراطيم مناسبة لتدفق الماء أوعدم وجود مناديل .
 بالإضافة إلى سوء الفهم لدى الاطفال عن اهمية او كيفية تنظيف فتحة الشرج  ، على سبيل المثال. تنظيف فتحة الشرج بعض المبادئ التوجيهية الصحية لتنظيف الشرج .

ارشادات تنظيف فتحة الشرج
تنظيف فتحة الشرج من الداخل
 تحاميل تطهيرالشرج 

بعض المبادئ التوجيهية الصحية لتنظيف الشرج
 يجب القيام بتنظيف الشرج بعد كل عملية اخراج للبراز.
 حيث ان البراز المتبقي ، إذا لم يتم تنظيفه من فتحة الشرج فقد يتسبب فى حدوث التهابات ، حيث ان الجلد حول فتحة الشرج رقيق للغاية  وعدم التنظيف يمكن أن يهيج الجلد حول فتحة الشرج  ، ويسبب نمو البكتيريا وظهور رائحة كريهة إذا لم يتم تنظيفها بشكل جيد. لذلك  يجب تنظيف فتحة الشرج جيدا بالماء.

 كما يجب التأكد من عدم وجود براز والبول قبل استخدام المناديل للتجفيف. حيث ان استخدام المناديل ينشر مباشرة البراز و قد يسبب تهيج الجلد . يجب تجفيف منطقة الشرج من الأمام إلى الخلف حتى لا يتم سحب الميكروبات  نحو القناة المهبلية أو الجهاز البولي للإناث والقضيب عند الذكور.

لا تدخل أي شيء صلب داخل القناة الشرجية للتنظيف  إلا تحت إشراف طبي
كما ينصح بعدم استخدام المناديل الرطبة التي تحتوي على العطور أو الكحول لسلامة الجلد ما لم تكن هناك أسباب طبية لذلك.

لا تستخدم المواد الكاشطة مثل ورق المناديل الخشنة الخام أو ظفر طويل ؛ لان اى خدش قد يسبب التهاب.

من الأفضل أن تذهب إلى المرحاض مباشرة بعد الإحساس بالتغوط بسبب حتى عدم لا يحدث تراكم البراز وحدوث الإمساك  وعند التنظيف يجب الحرص على عمل وضع التغوط ذاته وكأنك ما زلت تقوم بالعملية نفسها لدخول الماء لأكبر قدر ممكن وتنظيف بصورة أدق داخل القناة الشرجية.

يوصى بأخذ معدات التنظيف الشخصية أينما ذهبت ، حيث أنه ليس كل مرحاض مجهز بنفس الأدوات اللازمة لمنع انتشار الأمراض المعدية. في حالة حدوث دم أو ألم أثناء عملية التنظيف ، استشر طبيبك مباشرة للتأكد من عدم إصابتك بأي من البواسير أو أي التهابات جلدية.

 من الممكن استخدام الصابون لتطهير فتحة الشرج خاصة في وقت الاستحمام وتوخي الحذر ان يكون الصابونً خالٍ من اى من المواد المهيجة للجلد ، لذلك يُنصح بالتشاور مع أخصائي قبل استخدام أي منتج.

 تنظيف فتحة الشرج من الداخل 

في بعض الأحيان يحتاج المريض لعمل غسيل شرجي كامل ويتم تحت الإشراف الطبي إثر الإصابة ببعض الاضطرابات الشرجية.
 للمزيد: أعراض وعلاج الشرخ الشرجي بعد الولادة


تحاميل تنظيف الشرج

في بعض الأحيان يحتاج الطبيب لوصف التحاميل الشرجية أو الحقن الشرجية لتطهير القناة الشرجية والمستقيم بالكامل وينصح باستعمالها بعد استشارة الطبيب المختص.



author-img
smsma

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • samy5 photo
    samy55:57 م

    شركة تنظيف مفروشات بمكة
    شركة صقر البشاير شركة تنظيف مفروشات بمكة تساعدك فى ان يتوافر لديك مفروشات نظيفة تماما لذلك بدون اى تردد تستطيع التواصل معها الان اذا كنت ترغب بالحصول على احد خدمات التنظيف مثل تنظيف كنب بمكة و تأكد من انك سوف تحصل على الخدمة المطلوبة بأفضل صورة ممكنة
    تنظيف كنب بمكة
    https://elbshayr.com/7/Cleaning-furniture

    حذف التعليق
    • nada.mixseogy photo

      شركة تنظيف في ابوظبي
      ان كنت تبحث عن شركة تنظيف في ابوظبي عليك الاتصال بنا حيث انه يتوافر لدينا جميع خدمات التنظيف المختلفة منها تنظيف فلل ابوظبي و جلي رخام أبوظبي و تنظيف منازل ابوظبي وسوف تستطيع الحصول على افضل النتائج الممكنة من جميع هذه الخدمات حيث اننا شركة نظافة ابوظبي تستخدم افضل المنظفات
      شركة نظافة ابوظبي
      https://www.smartcareae.com/arabic/abu-dhabi-cleaning-company/

      حذف التعليق
      • ahmedos photo
        ahmedos11:10 ص

        افضل شركة تنظيف منازل بمكة
        اننا افضل من تستطيع الاعتماد عليه في امور التنظيف نحن افضل شركة تنظيف منازل بمكة متخصصة في تنظيف المنازل وايضا الفلل و المفروشات والمساجد فعليك الاتصال بنا وسوف نرسل اليك افضل فريق من العمال المتفوقين في مجال التنظيف و تقديم كل من تنظيف فلل بمكة، تنظيف مجالس بمكة ، تنظيف موكيت بمكة
        تنظيف موكيت بمكة
        https://elbshayr.com/5/House-clearance

        حذف التعليق
        google-playkhamsatmostaqltradent