صدمة وانهيار طلاب الثانوية العامة من امتحان الكيمياء والوزارة تعترف

 صدمة وانهيار طلاب الثانوية العامة من امتحان الكيمياء والوزارة تعترف

تعرض طلاب الثانوية العامة لصدمة كبيرة بعد امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2023 الذي أجري صباح اليوم، حيث تفيد التقارير بأن العديد من الطلاب انهاروا بسبب صعوبة الامتحان. وقد اعتبر الطلاب الامتحان "تعجيزيا"، وأكدوا أنه كان يتطلب مستوى عاليا من المعرفة والفهم.


انهيار طلاب الثانوية العامة من امتحان الكيمياء والوزارة تعترف
انهيار طلاب الثانوية العامة من امتحان الكيمياء والوزارة تعترف

وأظهرت شكاوى الطلاب أن الأسئلة لم تكن واضحة بما فيه الكفاية، وأن الوقت المخصص للامتحان كان غير كافي للتفكير والإجابة عن الأسئلة الصعبة. ويأتي هذا بعد أن أكد مدرسو مادة الكيمياء للثانوية العامة 2023 صعوبة الامتحان، وأنه كان يتطلب وقتا إضافيا للإجابة عنه.

تأثير صعوبة الامتحان على الطلاب ومدى تأثيرها على درجاتهم

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه النتيجة قد تؤثر سلبا على مستقبل الطلاب، حيث إن النتائج المترتبة على هذا الامتحان يمكن أن تحدد مسار حياتهم المهني. وبالنظر إلى صعوبة الامتحان، فإن هذا يشكل تحدا كبيرا بالنسبة للطلاب الذين يسعون إلى تحقيق أحلامهم المهنية.

إذاً، فإنه يتعين على المدرسين والمسؤولين في النظام التعليمي التأكد من توفير الدعم اللازم للطلاب وتقديم المساعدة فيما يتعلق بالتحضير للامتحانات القادمة. وعلى الجهات المعنية أيضا أن تأخذ هذه الشكاوى على محمل الجد، وتعمل على تقييم وتحسين جودة الامتحانات المقبلة لتضمن توفير فرص متساوية لجميع الطلاب.

قرار وزير التربية والتعليم

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم بدء عمليات تصحيح امتحانات الثانوية العامة بعد مراجعة لجنة مكونة من 10 خبراء لضمان دقة صياغة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة الخاص به. وأشار الوزير إلى ضرورة مراجعة لجنة الخبراء لامتحان الكيمياء ونموذج الإجابة الخاص به، بعد تلقي شكاوى بشأن صعوبة الامتحان.

وأكد الدكتور رضا حجازي أن التصحيح الإلكتروني يحدد معامل الصعوبة لكل سؤال، وإذا تبين أن هناك سؤالًا صعبًا بشكل أكبر من المعامل المحدد له، سيتم اتخاذ الإجراء المناسب الذي يراعي مصلحة الطلاب ويحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.

انهيار طلاب الثانوية العامة من امتحان الكيمياء والوزارة تعترف
صدمة طلاب الثانوية العامة من امتحان الكيمياء والوزارة تعترف

المدرسون يؤكدون صعوبة امتحان الكيمياء

وشكا العديد من طلاب الشعبة العلمية في الثانوية العامة 2023 من صعوبة امتحان الكيمياء الذي أدوه اليوم، حيث انتهوا منه في جميع أنحاء الجمهورية في تمام الساعة 12 ظهرًا داخل لجان مؤمنة. ويأتي ذلك فيما أكد المدرسون صعوبة الامتحان وتطلبه وقتًا إضافيًا للإجابة عنه.

عبر العديد من طلاب الثانوية العامة عن تذمرهم من صعوبة امتحان الكيمياء الذي أدوه اليوم، حيث وصفوه بأنه كان في مستوى صعوبة الدكتور زويل وليس في مستوى امتحانات الثانوية العامة. وقد تحدث بعضهم عن انهيار زملائهم في الشعبة العلمية خلال الامتحان، مما يعكس الصعوبة الكبيرة التي واجهوها.

ماذا قال الخبير التربوى عن صعوبة امتحان الكيمياء

من جهته، أوضح حسن شحاتة، الخبير التربوي، أن الامتحان السهل جدًا لا يمكنه تحديد مستوى الطلاب وتمييز بين المتفوقين والمتوسطين والضعفاء، والامتحان الصعب جدًا لا يمكنه تمييز بين المستويات المختلفة للطلاب، ولكن يمكن أن يشمل الامتحان نسبة من الأسئلة الصعبة التي تكشف عن مستوى الطالب المتميز دون أن تضر بالطالب المتوسط. وأكد شحاتة على أهمية وجود تحدي في الامتحانات لتحفيز الطلاب على تحسين مهاراتهم وتطوير قدراتهم العلمية.

وبناءً على ذلك، فإن الامتحانات الصعبة يمكن أن تكون تحديًا للطلاب وتساعدهم على تحسين مهاراتهم، ولكن يجب أن تتم مراعاة مصلحة الطلاب وتكافؤ الفرص في عملية تصحيح الامتحانات.

أوضح حسن شحاتة، الخبير التربوي، في تصريحات لصحيفة "صدى البلد"، أن الامتحان يمكن أن يشمل نسبة من الأسئلة الصعبة التي تكشف عن مستوى الطالب المتميز دون أن تضر بالطالب المتوسط. وأضاف شحاتة أن شكوى بعض الطلاب من صعوبة بعض الامتحانات لا يعني بالضرورة أن جميع الامتحانات صعبة، ولكنها تتضمن أسئلة صعبة قد تؤثر على درجات الطلاب، خاصة مع رغبتهم في تقفيل المواد. ونصح شحاتة الطلاب بذل قصارى جهدهم في حل الامتحانات وترك الأمر لله، وعدم التركيز على الصعوبات التي قد تؤثر على تركيزهم وتعويضها في الامتحانات القادمة.

توقف الامتحانت الى ما بعد العيد

وتجدر الإشارة إلى أن اليوم هو اليوم الأخير لامتحانات الثانوية العامة قبل إجازة عيد الأضحى، حيث أدى طلاب الشعبة العلمية امتحان مادة الكيمياء وطلاب الشعبة الأدبية امتحان مادة الجغرافيا صباح اليوم. وتبدأ إجازة امتحانات طلاب الثانوية العامة اعتبارًا من الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، وتنتهي يوم السبت الموافق 1 يوليو 2023.


google-playkhamsatmostaqltradent