نحن نستخدم الصابون المضاد للبكتيريا بطريقة خطأ

الصفحة الرئيسية

نحن نستخدم الصابون المضاد للبكتيريا بطريقة خطأ
الصابون المضاد للبكتيريا



نحن نستخدم الصابون المضاد للبكتيريا بطريقة خطأ

الاستخدام الخاطئ للصابون المضاد للبكتيريا يمكن أن يزيد مقاومة البكتيريا للمواد الكيميائية الموجودة بالصابون و بالتالى يكون عديم الفائدة بدرجة كبيرة.وعلى الرغم من استخدامنا  الصابون المضاد للبكتيريا على نطاق واسع  فى منازلنا الا انه لم يثبت ان كان له فائدة تذكر  ام لا وذلك بسبب استخدامنا الخاطئ له . 

 يقول الباحث رولف هالدن  مدير مركز الامن البيئى   فى جامعة ولا ية اريزونا ..انه على مدى العقدين الماضيين زاد انتاج تلك المنتجات التى تحتوى على مادة  التريكلوكربان و التريكلوسان المضادة للميكروبات بشكل كبير جدا جيث بلغ  حوالى 2000 منتج فى عام 2018 وتشمل هذه المنتجات  الصابون والمنظفات  والملابس ومعاجين الاسنان وحتى لهايات الاطفال ..

وقال هالدن ان حوالي ثلاثة أرباع المواطنين الذين يستخدمون هذه المنتجات لديهم مستويات ملحوظة من التريكلوسان في بولهم نتيجة تعرضهم  لهذه المواد الكيميائية وقد ثبت أن هذه المنتجات المضادة للجراثيم تكون فعالة في قتل الكائنات الحية الدقيقة في المستشفيات واماكن الرعاية الصحية الأخرى، كما ان  معجون الأسنان الذى يحتوى على التريكلوسان يستخدم فى علاج  أمراض التهاب اللثة.

 و أضاف هالدن أن هناك القليل من الأدلة على أن هذه المنتجات أكثر فائدة من الصابون العادي لكافة الناس طبقاً لما جاء عن لسانه فى دراسة بعنوان أكثر اثنا عشر هرمون تؤثر المواد الكيميائية عليها.

كما  أضاف هالدن أن من اسباب عدم جدوى هذه المنتجات  هو عدم استخدامها بالشكل الصحيح فلكى تعمل هذه المنتجات على قتل البكتيريا بطريقة فعالة يجب غسل ايدينا فى مدة تتراوح بين 20 الى30 ثانية ، ولكن تظهر الدراسات أن الناس تستخدم الصابون لمدة ست ثوانى فقط  في المتوسط.

نحن نستخدم الصابون المضاد للبكتيريا بطريقة خطأ

وكذلك اشارت الدراسات إلى أن الميكروبات تتكيف مع هذه المواد الكيميائية، وهذا التكيف قد يزيد من مقاومتها للمضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الالتهابات وبعض الدراسات التى تم تطبيقها على الحيوانات تشير إلى أن المواد الكيميائية تؤثر على الهرمونات في الجسم.

و قال هالدن ان تقنين استخدام هذه المواد الكيميائية بطريقة منتظمة يمكن أن يكون حاسماً فى القضاء على انتشار استخدام المنتجات المضادة للميكروبات كما صرحت ادارة الاغذية والعقاقير آواخر العام الماضي أن المواد الكيميائية المضادة للبكتيريا سوف يتم إزالتها من منتجات العناية الشخصية  فى حالة ان لم تثبت الشركات المنتدة لها  أن هذه المواد آمنة و فعالة.

و صرح هالدن فى بيان له أن الخطوة التى اتخذتها ادارة الاغذية والعقاقير هى خطوة حكيمة ومهمة نحو الحفاظ على فعالية المضادات الحيوية الهامة طبياً، و منع المواطنين كافة من التعرض غير الضرورى إلى المواد الكيميائية الضارة المحتملة والتى تؤثر بدورها على االغدد الصماء بحيث لا نعود مرة أخرى إلى زيادة و تراكم الميكروبات فى البيئة.
google-playkhamsatmostaqltradent