هل القشرة تسبب تساقط الشعر؟

هل القشرة تسبب تساقط الشعر؟
القشرة تسبب تساقط الشعر


هل القشرة تسبب تساقط الشعر؟


ما يقرب من 20 من بين كل 50 امرأة تعاني من تساقط الشعر الميكانيكية التي تسببها حركات الحكة والخدش الشديدة.  سبب قشرة الرأس هو جفاف شديد في فروة الرأس ، ويمكن أن تؤدي الرغبة المستمرة في الحكة إلى تساقط الشعر بسبب الاحتكاك.

تشير بعض الدراسات المخصصة للعثور على الصلة بين القشرة وتساقط الشعر إلى أن القشرة لا تسبب تساقط الشعر مباشرةً ؛ ولكن الخدش المستمر والعنيف هو السبب الفعلي وراء ذلك. نظرًا لأنك تخدش فروة رأسك غالبًا لتخفيف الحكة ، فإنها تضعف جذور شعرك مسببة تساقط شعرك.


علاج القشرة وتساقط الشعر 

تعد القشرة حالة منفصلة لا علاقة لها في غالب الأحيان بتساقط الشعر مباشرة  ولكنها علاقة غير مباشرة كما ذكرنا سابقا ..لذلك يجب معالجة مشكلة القشرة علاجًا منفصلًا عن تساقط الشعر في معظم الأحيان: 

علاج القشرة:
 للقشرة العديد من العلاجات المنزلية أو العلاجات الطبية ومن هذه العلاجات:

زيت جوز الهند: 
كثيرا ما يستخدم زيت جوز الهند لعلاج قشرة الرأس، إذ يعزز من ترطيب البشرة ويمنع جفافها الذي من شأنه أن يفاقم مشكلة قشرة الرأس، وأظهرت دراسة أجريت على 34 شخصًا أن زيت جوز الهند فعال في تحسين ترطيب البشرة ووجدت بعض الأبحاث الأخرى أن زيت لجوز الهند قدرة على الحد من مرض الأكزيما وهي حالة جلدية مرضية قد تكون سببًا في تكوين قشرة الرأس. 

الألوفيرا:
 يضاف صبار الألوفيرا إلى مراهم البشرة ومستحضرات التجميل، إذ يساهم في معالجة الأمراض الجلدية كالحروق والصدفية وقد يكون مفيدًا أيضًا في علاج قشرة الرأس إذ يعد مضادًا للبكتيريا والفطريات ويحمي من قشرة الرأس.

 خل التفاح:
 يعد خل التفاح علاجًا طبيعيًا لقشرة فروة الرأس ويعتقد بأن حامضية خل التفاح تحفز استنزاف خلايا الجلد الميتة كما أنه يقلل من الفطريات مما يحد من ظهور القشرة، وتعد الطريقة الأمثل لاستخدام خل التفاح بإضافة بضع قطرات من خل التفاح إلى الشامبو أو إلى أحد الزيوت العطرية وتدليك فروة الشعر باستخدامه. 

حمض الساليسيليك:
 هو أحد المركبات الأساسية الموجودة في الأسبرين ومن خصائصه أنه مضاد للالتهابات، ويخفف من الرقاقات والجلد المتشقر مما يسهل إزالته، وأظهرت دراسة بأن الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك يعد علاجًا فعالًا في إزالة القشرة كأدوية علاج التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس، كما يمكن استخدام الشامبو المضاد للقشرة وغسل الشعر دوريًا للتخفيف والحد من ظهور قشرة فروة الرأس. علاج تساقط الشعر: 
يوجد العديد من الطرق لمعالجة الشعر من الطرق الطبيعية إلى العمليات الجراحية واستخدام العقاقير الطبية ويعود ذلك حسب الحالة وأسباب تساقط الشعر، ومن الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر ما يلي:

 عصير البصل: 
أثبتت الدّراسات بأنَّ لعصيرَ البصل قدرة في علاج داء الثّعلبة من خلال تعزيز نمو الشّعر إذ يحسن عصيرَ البصل الدّورةَ الدّمويّةَ وأظهرت بعض الدّراسات التي أجريت على الحيوانات زيادة في إنتاج الكيراتين وتدفّق الدّم إلى فروة الرأس عند استخدام عصير البصل، إذ يُمكنُ عصر البصل في الخلاط واستخراج عصيره، ويُوضع العصير على الشّعر وفروة الرّأس لمدّة 15 دقيقةً على الأقل ثم يغسل الشّعر بالشامبو طبيعيًا. 

الليمون: 
يحافظ على فروة الرّأس، ويعزّز من نمو الشّعر إذ يستعملُ عصير الليمون الطّازج أو زيت الليمون الذي يحسن من جودة الشّعر، ويمكن استخدامه بوضعه على فروة الرّأس قبل 15 دقيقةً من الاستحمام، أو استعمال زيت الليمون العطري كقناع للشعر. 

زيت إكليل الجبل: 
يُعدُّ زيتُ إكليل الجبل من أكثر الزّيوت استخدامًا للشعر، فيساعد في نمو الشّعر والتّقليل من تساقطه، ويحفز زيت إكليل الجبل نمو الشّعر وإنتاج شعر جديد، إذ يستخدم في علاج تساقط الشعر الوراثي، وإضافة بعض القطرات من زيت إكليل الجبل مع أي زيت ناقل "زيوت الخضروات" مثل؛ زيت الزّيتون أو زيت جوز الهند ووضعه على فروة الرّأس وتدليكه قبل الغسل، أو إضافته إلى الشّامبو، واستخدامه يوميًا، إذ لا يستخدم زيت إكليل الجبل بمفرده يجب خلطه بالزيت أو الشامبو.

 التدليك:
 تدليكُ فروة الرّأس يُعزّزُ نموَ الشّعر، ممّا يُمكنه من تحسين كثافة الشّعرة، كما أنّ تدليكَ الفروة يوميًا يُقلّل من التّوتر والعصبيّة ويمكن استعمال زيوت الشعر لتسهيل التدليك.

google-playkhamsatmostaqltradent